بسام ابواحمد عضو جديد
عدد الرسائل : 16 العمر : 49 بلد الإقامة : فلسطين رقم هاتف العضو : رقم العضو رقم العضوية : 12 تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: * نـافـــذة طــائـــرة* 27/04/08, 10:36 pm | |
| **من كانتْ همتُه ترتقي به لمعاليَ الأمورِ و محاسنِ المقاصِد فإنَّ ولاءَه يكون راقياً عالياً شامخاً.
**ولاءُ الروحِ و القلبِ باعثٌ على ولاءِ الجسد في القولِ و الفعل ، فأعمالِ الجسدِ براهينُ أعمال القلبِ.
**درجاتُ الكمالِ و عتباتُ المجد لا تُنالُ بالرغباتِ و الأُمنياتِ،وإنما يُنالُ الكمالُ بملازمةٍ صادقةٍ لولاءِ الذات والصفات (ولاء ).
**من أخلاقِ أهل الكمالِ يبذلونها لِمن يَسْتحقُّها بِحقِّها
**الكُمَّلَ يستجلبون المدحَ بصادرِ من الأفعالِ لا بالواردِ من الأقوالِ.
**الصفاتُ مُخلِّداتُ الذوات ، و الأفعالُ براهينُ الأقوال. (المدْحُ).
**في زمنِ غيابِ القُراءِ يكون القاريءُ شاذاً.
** تفاوتُ الفهومِ بتفاوتِ مقدار العلوم.
**الكتابَ عُقولٌ منشورة ، و العقولُ صانعةُ الفهومِ.
**طرَبُ باطنِ القارئِ بقدرِ إطرابِ باطن الكتاب. **زمنُ اللذةِ قصيرٌ.
**كلُّ كتابٍ عالَمٌ لوحدِهِ ، و العوالِم تختلفُ و لا تتفقُ.
**صِلةُ كتابٍ مرَّاتٍ خيرٌ من صِلَةِ كُتُبٍ ، بشرْطِ عينية الكتابِ لا حشويته و هامشيته ، فرُبَّ كتابٍ أغنى عن ألفِ كتابٍ ، فصِلَتُه منقبةٌ و منفعة.
**صِلةَ القارئِ بالقراءة ناتجة عن قُوة صِلَتِه بالكتابِ.( صِلَةُ القراءة).
**الإنسانُ ... امتيازُه بتحقيقِ الحقيقة الإنسانية ، و الأخلاقُ تلك الحقيقة.
**صِناعةُ الأخلاق... ليسَت إلا تعلُّقٌ ثمَّ تخلُّقٌ ثُمَّ تحقُّقٌ ثمَّ تَعَمُّقٌ ثمَّ تذوُّقٌ .
**قد يُدركُ أسرارَ الصفاتِ و الأخلاقِ بالاكتسابِ من لم يُدركها بالغريزة و الجِبِلَّة.
**الاعتبارُ في الفعلِ الظاهرِ ببعثِ الباطن.
**إقرارُ الأديانِ محاسِن الأخلاقِ لم يَكنْ إلا لِما أدركتْه من جمالٍها في بناء الذاتِ الإنسانية . **غالبُ العيبِ في الصفاتِ من قِبَلِ وضعِ الإنسان لها في غيرِ موضعها.
**يَصنع الإنسان الأخلاقَ بتوظيفها لا بالنعتِ بها ، فليس الصبورُ ممدوحاً بذاتِ الصفةِ و الخُلُقِ إذا كان واضعاً إياه في غيرِ محلِّه.
**أسرارُ الأخلاقِ تكمُنُ في وظائفها ، و لكلِّ وقتٍ وظيفته .
**الشجاعةُ إدراك الشجاعِ الربحَ و الفوز لا القوة .
**الأخلاقُ أمانات مُستودَعَةٌ ، و تضييعها جريمةٌ كونية . (صِناعةُ الأخلاق).
**الاستقرارُ في الحياةِ غايةٌ يَسعى إليها كلُّ بني الإنسان.
**الاستقرارُ الزوجيُّ غايةٌ تنتظمُ وجودها و تضمن توافرها أصولٌ ثلاثةٌ: الأول : المحبة،...والثاني : الاحترام،...والثالث : المشاركة و التعاون... .
**المشاعرُ بواعثُ المخابرِ و محارثُ الظواهـرِ . (الاستقرار الزوجي).
**البقاءُ للأقوى ' أؤمنُ بها إيماناً كاملاً.( الخواطر2).
**في التجاربِ للعقلاءِ كنزٌ كبيرٌ.
**من التجاربِ ما يكون بالخصوصيةِ ألْصَق و أليق ، فغمرُه إكرامه.
**ليست المعارفُ بالتنظيرِ فَحَسْب ، بل الحوادثُ مانحاتٌ ، و الحياة مدرسةٌ .
**آتت التجاربُ العقلَ تنبيهاً فاستبصرَ بعد عماية ... لولاها ما كان ليستيقظ من رقدته.
**العقل وظيفته تكمُنُ في كونه متجدداً، و التجديدُ للمتجدد، فالماءُ الراكدُ مُستقذَرٌ على صفائه.
**التفنُّنَ في العلوم و المعارفِ بابُ شرفٍ و عِزٍّ ...وأولى ما يكون التفنُّنُ لازماً على أولئك الذين يَسعون ليكون ناهضين بالأمم مُصلحين للمجتمعات .
**من التجارب أن ارتباط الشخص بالذواتِ محلٌّ خللٍ لديه ، و مَوْرِدُ زلل عليه .
** من تجارب الحياة إن لم تكنْ متناً كُنتَ حاشيةً ، و المتنيةُ لا تكون إلا بمتانةٍ ، و الحاشية لِحَا شِيَة .
**ارتقاءُ الكلِّ بالجزءِ .
**المتنُ شأنٌ يُذكرُ و الحاشيةُ شيءٌ يُغْمَر .(تجربة). | |
|
علاء مشرف القسم العام
عدد الرسائل : 1173 الموقع : الغد المشرق بلد الإقامة : فلسطين رقم هاتف العضو : رقم هاتف العضو رقم العضوية : 13 تاريخ التسجيل : 20/04/2008
| موضوع: رد: * نـافـــذة طــائـــرة* 27/04/08, 11:15 pm | |
| مشكور اخي علي الموضوع تحياتي علاء قديح | |
|