جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
أخي الزائر / أختي الزائرة
اذا كنت عضواً في المنتدى الرجاء تسجيل الدخول و اذا كنت زائر فنرجو منك التسجيل في منتدانا و الانضمام إلى اسرتنا
و شـــــكراً
جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
أخي الزائر / أختي الزائرة
اذا كنت عضواً في المنتدى الرجاء تسجيل الدخول و اذا كنت زائر فنرجو منك التسجيل في منتدانا و الانضمام إلى اسرتنا
و شـــــكراً
جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية الغد المشرق لأبناء البلد

اهلاً و سهلاً بك يا زائر في منتديات جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
 
الرئيسية* نـافـــذة طــائـــرة* Emptyلمراسلتناأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 * نـافـــذة طــائـــرة*

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بسام ابواحمد
عضو جديد
بسام ابواحمد


ذكر
عدد الرسائل : 16
العمر : 49
بلد الإقامة : فلسطين
رقم هاتف العضو : رقم العضو
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

* نـافـــذة طــائـــرة* Empty
مُساهمةموضوع: * نـافـــذة طــائـــرة*   * نـافـــذة طــائـــرة* I_icon_minitime27/04/08, 10:36 pm

**من كانتْ همتُه ترتقي به لمعاليَ الأمورِ و محاسنِ المقاصِد فإنَّ ولاءَه يكون راقياً عالياً شامخاً.

**ولاءُ الروحِ و القلبِ باعثٌ على ولاءِ الجسد في القولِ و الفعل ، فأعمالِ الجسدِ براهينُ أعمال القلبِ.

**درجاتُ الكمالِ و عتباتُ المجد لا تُنالُ بالرغباتِ و الأُمنياتِ،وإنما يُنالُ الكمالُ بملازمةٍ صادقةٍ لولاءِ الذات والصفات (ولاء ).

**من أخلاقِ أهل الكمالِ يبذلونها لِمن يَسْتحقُّها بِحقِّها

**الكُمَّلَ يستجلبون المدحَ بصادرِ من الأفعالِ لا بالواردِ من الأقوالِ.

**الصفاتُ مُخلِّداتُ الذوات ، و الأفعالُ براهينُ الأقوال. (المدْحُ).

**في زمنِ غيابِ القُراءِ يكون القاريءُ شاذاً.

** تفاوتُ الفهومِ بتفاوتِ مقدار العلوم.

**الكتابَ عُقولٌ منشورة ، و العقولُ صانعةُ الفهومِ.

**طرَبُ باطنِ القارئِ بقدرِ إطرابِ باطن الكتاب.
**زمنُ اللذةِ قصيرٌ.

**كلُّ كتابٍ عالَمٌ لوحدِهِ ، و العوالِم تختلفُ و لا تتفقُ.

**صِلةُ كتابٍ مرَّاتٍ خيرٌ من صِلَةِ كُتُبٍ ، بشرْطِ عينية الكتابِ لا حشويته و هامشيته ، فرُبَّ كتابٍ أغنى عن ألفِ كتابٍ ، فصِلَتُه منقبةٌ و منفعة.

**صِلةَ القارئِ بالقراءة ناتجة عن قُوة صِلَتِه بالكتابِ.( صِلَةُ القراءة).

**الإنسانُ ... امتيازُه بتحقيقِ الحقيقة الإنسانية ، و الأخلاقُ تلك الحقيقة.

**صِناعةُ الأخلاق... ليسَت إلا تعلُّقٌ ثمَّ تخلُّقٌ ثُمَّ تحقُّقٌ ثمَّ تَعَمُّقٌ ثمَّ تذوُّقٌ .

**قد يُدركُ أسرارَ الصفاتِ و الأخلاقِ بالاكتسابِ من لم يُدركها بالغريزة و الجِبِلَّة.

**الاعتبارُ في الفعلِ الظاهرِ ببعثِ الباطن.

**إقرارُ الأديانِ محاسِن الأخلاقِ لم يَكنْ إلا لِما أدركتْه من جمالٍها في بناء الذاتِ
الإنسانية .
**غالبُ العيبِ في الصفاتِ من قِبَلِ وضعِ الإنسان لها في غيرِ موضعها.

**يَصنع الإنسان الأخلاقَ بتوظيفها لا بالنعتِ بها ، فليس الصبورُ ممدوحاً بذاتِ
الصفةِ و الخُلُقِ إذا كان واضعاً إياه في غيرِ محلِّه.

**أسرارُ الأخلاقِ تكمُنُ في وظائفها ، و لكلِّ وقتٍ وظيفته .

**الشجاعةُ إدراك الشجاعِ الربحَ و الفوز لا القوة .

**الأخلاقُ أمانات مُستودَعَةٌ ، و تضييعها جريمةٌ كونية . (صِناعةُ الأخلاق).

**الاستقرارُ في الحياةِ غايةٌ يَسعى إليها كلُّ بني الإنسان.

**الاستقرارُ الزوجيُّ غايةٌ تنتظمُ وجودها و تضمن توافرها أصولٌ ثلاثةٌ: الأول :
المحبة،...والثاني : الاحترام،...والثالث : المشاركة و التعاون... .

**المشاعرُ بواعثُ المخابرِ و محارثُ الظواهـرِ . (الاستقرار الزوجي).

**البقاءُ للأقوى ' أؤمنُ بها إيماناً كاملاً.( الخواطر2).

**في التجاربِ للعقلاءِ كنزٌ كبيرٌ.

**من التجاربِ ما يكون بالخصوصيةِ ألْصَق و أليق ، فغمرُه إكرامه.

**ليست المعارفُ بالتنظيرِ فَحَسْب ، بل الحوادثُ مانحاتٌ ، و الحياة مدرسةٌ .

**آتت التجاربُ العقلَ تنبيهاً فاستبصرَ بعد عماية ... لولاها ما كان ليستيقظ من رقدته.

**العقل وظيفته تكمُنُ في كونه متجدداً، و التجديدُ للمتجدد، فالماءُ الراكدُ مُستقذَرٌ على صفائه.

**التفنُّنَ في العلوم و المعارفِ بابُ شرفٍ و عِزٍّ ...وأولى ما يكون التفنُّنُ لازماً على أولئك الذين يَسعون ليكون ناهضين بالأمم مُصلحين للمجتمعات .

**من التجارب أن ارتباط الشخص بالذواتِ محلٌّ خللٍ لديه ، و مَوْرِدُ زلل عليه .

** من تجارب الحياة إن لم تكنْ متناً كُنتَ حاشيةً ، و المتنيةُ لا تكون إلا بمتانةٍ ، و الحاشية لِحَا شِيَة .

**ارتقاءُ الكلِّ بالجزءِ .

**المتنُ شأنٌ يُذكرُ و الحاشيةُ شيءٌ يُغْمَر .(تجربة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
مشرف القسم العام
علاء


ذكر
عدد الرسائل : 1173
الموقع : الغد المشرق
بلد الإقامة : فلسطين
رقم هاتف العضو : رقم هاتف العضو
رقم العضوية : 13
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

* نـافـــذة طــائـــرة* Empty
مُساهمةموضوع: رد: * نـافـــذة طــائـــرة*   * نـافـــذة طــائـــرة* I_icon_minitime27/04/08, 11:15 pm

مشكور اخي علي الموضوع
تحياتي علاء قديح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* نـافـــذة طــائـــرة*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الغد المشرق لأبناء البلد  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: