جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
أخي الزائر / أختي الزائرة
اذا كنت عضواً في المنتدى الرجاء تسجيل الدخول و اذا كنت زائر فنرجو منك التسجيل في منتدانا و الانضمام إلى اسرتنا
و شـــــكراً
جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
أخي الزائر / أختي الزائرة
اذا كنت عضواً في المنتدى الرجاء تسجيل الدخول و اذا كنت زائر فنرجو منك التسجيل في منتدانا و الانضمام إلى اسرتنا
و شـــــكراً
جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية الغد المشرق لأبناء البلد

اهلاً و سهلاً بك يا زائر في منتديات جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
 
الرئيسيةقصة ذي القرنين وياجوج ومأجوج رقم 2 Emptyلمراسلتناأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 قصة ذي القرنين وياجوج ومأجوج رقم 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Majd976
مشرفة قسم الأعمال والإقتصاد
Majd976


انثى
عدد الرسائل : 208
المزاج : تمام
بلد الإقامة : في قلب أمي
رقم هاتف العضو : رقم هاتف العضو
رقم العضوية : 30
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

قصة ذي القرنين وياجوج ومأجوج رقم 2 Empty
مُساهمةموضوع: قصة ذي القرنين وياجوج ومأجوج رقم 2   قصة ذي القرنين وياجوج ومأجوج رقم 2 I_icon_minitime26/04/08, 08:28 pm

القرائن والادلة التي تثبت بأن اخناتون هو ذو القرنين

1-
كانت عبادة الاوثان والكواكب هي العقيدة السائدة في مصر منذ الاسرةالولى
حتى الاسرة الخامسة حيث ظهر ما يعرف بمذهب الشمس والذي احدث تاثيرا
كبيرا
في العقيدة المصرية وكان من اثارها تثبيت الاله ( رع ) والذي يعني
( الشمس
) جرى اعتباره الاله الاعلى للدولة ...وكان هذا هو الوضع السائد
عندما
تبوأ ( اخناتون ) سدة الحكم في البلاد . وقد ثار اخناتون على هذا
الوضع
وقاوم كل التيارات المنحرفة وطال الكهنة والناس بعبادة رب الشمس
وليس
الشمس نفسها وهذا ثابت تاريخيا وموثق في التاريخ المصري القديم وهو
اهم
القرائن على فرضية ان اخناتون هو ذو القرنين ..ويجب هنا ان اشير وانبه
الى
وجوب النظر الى جميع الادلة التي ساسردها بشكل اجمالي وكامل مع بعضها
لانها
مكملة لبعضها البعض
.

2-
دليل قراني على ايمان ورسالة اخناتون
وهو ما ذكرناه سابقا عن الرجل المؤمن من ال فرعون ( راجع المقال
السابق
).

3-
نشأة موسى واخناتون في بيت واحد
ذكرنا في مقال سابق تاريخ ولادة موسى عليه السلام وانه عاصر والد
اخناتون
وتشير المصادر التاريخية الموثقة
الى تولي اخناتون الحكم بعد وفاة والده
وان موسى
عاش زمنا بعد وفاة فرعون ..وبحكم طبيعة العلاقة التي لابد انها
تكونت
بين موسى واخناتون في مراحل الشباب فان من المتوقع ان يكون لموسى
تاثير
كبير على فكر وسلامة عقيدة اخناتون
.

4-
التطابق في اسلوب البناء بين صرح هامان وفرعون وردم يأجوج ومأجوج
تأملوا معي هذه الاية الكريمة ( وقال فرعون يا ايها الملأ ما علمت
لكم من
اله غيري فأوقد لي يا هامان على
الطين فاجعل لي صرحا لعلي اطلع الى اله
موسى واني
لاظنه من الكاذبين
) .
الصرح لغة ( البناء الغالي ) ويهمنا هنا القاء الضوء على الكلمات
الثلاث
( الصرح
– فاوقد – الطين ) فهذه الكلمات توضح المواصفات الاساسية للصرح الذي
امر
فرعون هامان بتشييده فهو بناء عال مبني من الطين واستخدم في بنائه
اسلوب
فني يستند على استخدام وقود معين لحرق الطين ..ولو قارنا مواصفات
هذا
المشروع مع مواصفات الردم الذي بناه ذو القرنين لوجدنا تشابها كبيرا
في
التقنية الاساسية للبناء مع اضافة عنصر مادة الحديد في بناء الردم
.. تأملوا
معي هذه الايات الكريمات من سورة الكهف ..( قال ما مكني فيه ربي
خير
فاعينوني بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما ... اتوني زبر الحديد حتى اذا
ساوى
بين الصدفين قال انفخوا حتى اذا جعله نارا قال اتوني افرغ عليه قطرا
..) وللاحاطة
فان القطر هنا هو الطين وليس النحاس حسبما توصل اليه البحث
...فنلاحظ
هنا ان ذو القرنين طبق نفس التقنية والاساليب الهندسية التي لم
تكن
معروفة في تلك العصور الا في مصر
.

5-
السفن المستخدمة في رحلة ذي القرنين
لو تفكرنا في صعوبة وخطورة رحلة ذي القرنين التي ابحرت فيها سفنه
محيطات
واسعة ولمسافات تجاوزت عشرات
الالوف من الكيلومترات الى مغرب الشمس ثم الى
مطلع
الشمس ثم الى الصين ..لو تفكرنا في هذه الحقائق فاننا سنصل الى
اقتناع
بان مثل هذه الرحلات لا يمكن القيام بها الا باستخدام سفن متينة
ومتقنة
وقوية ولم تكن تلك النوعية متاحة في ذلك العصر الا في مصر ..وقد
ثبت
للمؤلف من المراجع والمشاهدة الشخصية للاثار في البلاد التي زارها ومن
خلال
النقوش الموجودة الى وجود صور ونقوش لسفن على الطراز المصري في بلاد
مغرب
الشمس ومطلع الشمس التي سناتي على ذكرها لاحقا
.
اخناتون يتولى الحكم في مصر
بعد غرق فرعون وجنوده في اليم كما نعرف من قصة موسى ..تولى اخناتون
عرش
مصر ..وحاول توطيد حكمه ودعوته
للتوحيد ولكنه واجه مقاومة شديدة من الكهنة
وبعض رموز
الحكم السابق ..بالاضافة الى مشاكل اخرى تمثلت في تعرض بعض
الولايات
التابعة لمصر لتهديدات خارجية مثل بلاد الشام التي تعرضت لغزو
الحيثيين
الذين استغلوا ضعف مصر بعد غرق فرعون ومعظم جنوده ..ولم يستطع
اخناتون
بعث أي قوة هناك لان اغلب جيش مصر غرق مع فرعون ...بل انه اصبح هو
واسرته
معرضين لتامر الكهنة واتباعهم ...ومن ثم اضطر للهجرة من مدينة
( طيبة
) عاصمة الملك الى ( تل العمارنة ) حيث بنى مدينته المقدسة هناك
..وبقي
في حكم مصر حوالي 18 عاما ...اضطر بعد ان تفاقمت قوة الكهنة
واتباعهم
الى الهجرة من مصر سرا هو وزوجته ( نفرتيتي ) واولادهم ومجموعة
من
اتباعه على سفن مصرية عبر البحر الاحمر ..حيث وصل الى مغرب الشمس ومطلع
الشمس
وبلاد ما بين السدين ...الجدير بالذكر هنا انه لم يعثر على رفاته
وزوجته
في مصر ..بل وتشير كثير من المصادر والاثار الى وجود اثاره في
الصين
كما سيتبين لنا لاحقا
.
سبب تسمية اخناتون بذي القرنين
اختلف الباحثون والمؤرخون في الاسباب فمنهم من اثبت ان المصريين
القدماء
اتخذوا القرنين رمزا لهم ..وهناك
من قال انه كان يطلق شعره على شكل
ظفيرتين
..وهناك من قال انه بسبب استخدامه لرسم القرنين على اعلامه وسفنه
التي
ابحر بها في رحلته المشهورة ..او لعله بسبب بلوغه قرني الارض أي
مشرقها
ومغربها

...

مسار الرحلة التاريخية
انطلق اخناتون او ذو القرنين من مصر على سفن فرعونية عبر البحر
الاحمر
فمضيق عدن وصولا الى بحر العرب ثم
المحيط الهندي حتى الوصول الى خط
الاستواء
حيث موقع ( مغرب الشمس ) التي سنعرفها بعد قليل ..ثم مضى في
الابحار
شرقا من المحيط الهندي وبمحاذاة خط الاستواء حتى الوصول الى
المحيط
الهادي والاستمرار في عبور هذا المحيط حتى بلوغ ( مطلع الشمس ) في
وسط
المحيط الهادي حيث سنتعرف عليها فيما بعد ..ثم العودة غربا عبر نفس
المحيط
حتى بلوغ بحر الصين ومنه للبر الصيني ( بلاد بين السدين ) حيث تبدأ
قصة
يأجوج ومأجوج والردم وما تلى بناءه من احداث وانباء
.
وبشيء من التفكير فاننا نجد ان هذا التوجه لم يأت عشوائيا او نتيجة
الصدف
..بل
لابد انه كان نتيجة لالهام رباني او نتيجة وجود قوى ايمانية تفاعلت
في
نفس اخناتون ..بالاضافة الى التقدم في علوم الفلك الذي برع فيه
المصريون
القدماء ..كل هذه العوامل كانت هي الاساس الذي بدأ به ذو القرنين
رحلته
التاريخية
.
ومن الجوانب الملفته للانتباه والعجب ان القران الكريم حدد اتجاه
ومسار
رحلة ذي القرنين بصورة تتطابق
تماما مع التسلسل الفعلي للمواقع الجغرافية
ومع تكامل
وحدة الموقع الجغرافي لهذه الاماكن ..حيث بين القران ان ذا
القرنين
انطلق من مكان ما على الارض متجها نحو مغرب الشمس اولا وليس مطلع
الشمس
ثم اتجه نحو مطلع الشمس ثم نحو بلاد مابين السدين
.
موقع مغرب الشمس
تشير البحوث المستفيضة في الجغرافيا والفلك ان الارض كروية الشكل لذا
فان
سطحها لا يكتسب حرارة الشمس بصورة
متساوية خلال دورانها حول الشمس
..فالجزأ القريب من خط الاستواء تكون
الشمس عمودية عليه ..ومن ثم فان
حرارتها
تكون اقوى من أي مكان اخر على سطح الارض ..كانت هذه الحقيقة
الجغرافية
هي الاساس الذي انطلق منه المؤلف في البحث عن مغرب الشمس والعين
الحمئة
..فعلى اثر ذلك زار سيريلانكا ..ولكنه لم يتوصل لاقتناع كامل بانها
هي
مغرب الشمس ..ومع اجراء المزيد من البحث والقراء وقع الكاتب على كتاب
قيم
باللغة الانجليزية هو
(Book of planet earth ) وهو كتاب
يبحث في شتى
مكونات وعناصر الارض بما في ذلك
المحيطات .. ومن العلومات المثيرة في هذا
الكتاب :

1-
على خط الاستواء تغرب الشمس وتشرق في نفس التوقيت على مدى الازمان
دون تغيير
.

2-
التيارات البحرية في المحيط تنقسم الى قسمين :
أ‌- تيارات بالقرب من خط الاستواء تتجه نحو الغرب مدفوعة بالرياح
التجارية وهي الرياح التي تهب باطراد نحو خط الاستواء
.
ب‌- تيارات المحيط الاقرب الى القطبين تندفع عائدة نحو الشرق بفعل
الرياح التي تهب من الغرب
.

3-
نتيجة حركة التيارات البحرية المتعاكسة ينشأ ما يسمى ( الحلقات
الحلزونية ) او ما يطلق عليها ( برك المياه الحامية
) .
اتجه بحث وتفكير المؤلف نتيجة لذلك وبدرجة تقترب من اليقين بسبب ان
هذه
العوامل تتركز في مكان بعينه على
الكرة الارضية وهو ( جزر المالديف
) ..حيث توجد
التيارات البحرية والحلقات الحلزونية الحامية التي تلتهب مثل
( العيون
الحمئة الحمراء) مع غروب الشمس ..بالاضافة الى ظاهرة كونية اكتشفها
الكاتب
بعد زيارته لجزر المالديف بأنها تكونت نتيجة ثورات بركانية ..وان
شكل
تلك الجزر اتخذ شكلا حلقيا او دائريا شبيها بفوهات البراكين ..ولعلها
في
زمن ذي القرنين كانت نشطة ورأى الشمس تغرب في فوهات تلك البراهين
..
بالاضافة الى هذه البراهين فان كثيرا من الاثار والدراسات لعلم
الاجناس
اثبتت ان وجود بقايا لسفن مصنوعة
من القصب في جزر المالديف تماما مثل تلك
التي كانت
تستخدم في مصر .. وايضا تم اكتشاف شواهد تدل على ان جزر
المالديف
قد تمت زيارتها او لعلها سكنت منذ 4000 عام من قبل قوم يعبدون
الشمس
او جعلوا الشمس مرجعيتهم الوحيدة ..علاوة على ذلك وجدت حجارة منحوتا
عليها
رموزا شمسية مشابهة لتكك الرموز الشمسية الخاصة بفراعنة مصر
..
الخلاصة التي يمكن تلخيصها هنا هي ..ان بلاد مغرب الشمس هي جزر
المالديف
..وان
العين الحمئة ما هي الا الحلقات الحلزونية او البرك الحامية في
المحيط ..او
فوهات البراكين الثائرة في زمن ذي القرنين .. حيث ان كل
المؤشرات
والدلائل تؤكد ذلك ..والله اعلم
.
مطلع الشمس
يقول الله تعالى في بيانه لرحلة ذي القرنين نحو مطلع الشمس :

(
حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها
سترا .. كذلك وقد احطنا بما لديه خبرا
)
بداية لابد من النظر الى بعض الظواهر والحقائق الكونية الثابتة ثم
نتابع بعد ذلك مسيرتنا مع ذي القرنين في طوافه حول الارض
.

1-
تعريف طلوع الشمس وغروب الشمس
طلوع الشمس : هو اللحظة التي يظهر فيها المحيط العلوي لقرص الشمس فوق
افق مستوى سطح البحر
.
غروب الشمس : هو اللحظة التي يختفي عنده المحيط العلوي لقرص الشمس
تحت مستوى الافق
.

2-
انتظام زمن طلوع الشمس وغروبها عند خط الاستواء
من الحقائق والشواهد العلمية الثابتة هو ان الشمس تطلع في نفس الوقتتقريبا
على المناطق القريبة او المحاذية لخط الاستواء ، كما ان الشمس تغرب
في
نفس الوقت تقريبا في كل مساء في هذه المناطق ،وهذا النظام الالهي يجعل
طول
الليل والنهار متساوين تماما
.

3-
الشمس تطلع وتغرب ولكنها لا تشرق
لو امعنا النظر والفكر في الايات القرانية التي ذكرت وبينت هذه
الظواهر
لوجدنا ان القران الكريم قد ميز
بينها بصورة واضحة وجلية ، فالله تعالى
ذكر (
مطلع الشمس ) مرة واحدة فقط في القران الكريم ، وهذا يعني ان هذا
المكان
مكان واحد ومعرف ومحدد ، اما بالنسبة لظاهرة طلوع الشمس فان القران
قد
ذكر هذه الظاهرة في عدة ايات كقوله تعالى
:

(
وترى الشمس اذا طلعت ... ) ، ( حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع
على قوم ) ، ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها
) .
لكن القران الكريم لم يذكر مطلقا تعبير شروق الشمس او مشرق الشمس ،
بل كان
تعبير طلوع الشمس ومطلع الشمس هو
القاعدة ... اما تعبير الشروق والمشرق
والمشارق
فانها جميعا تتعلق وتتصل بالارض وحركتها ونظامها ...قال تعالى
:

(
واشرقت الارض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء ) ، ( واورثنا
القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الارض ومغاربها التي باركنا
فيها
... ) ، اذن فالشروق صفة تتعلق بالارض ولا تتعلق بالشمس ..فالشمس
تطلع
ولا تشرق وهذا ما اكتشفه علم الفلك الحديث ويؤكد عليه
.
بداية الانطلاق
بعدما مكث ذو القرنين / اخناتون فترة من الزمن في بلاد مغرب الشمس (
جزر
المالديف ) ، وبعد ان عمل على
توطين وترسيخ اركان العقيدة الالهية الصحيحة
، وبعد تثبيت قواعد الامن والسلام – شد رحاله تجاه مطلع الشمس
.وبناء على
الحقائق والشواهد التي سبق ذكرها
فانه بالامكان القول وبنسبة عالية من
الثقة بان
مطلع الشمس هو ذلك المكان الواقع في المحيط الهادي على خط
الاستواء
والذي يعرف اليوم بمنطقة ( جمهورية كيريباتي ) والمناطق والجزر
القريبة
منها والواقعة على نفس الخط
.
الموقع الجغرافي لكيريباتي :
تقع كيريباتي في وسط المحيط الهادي بين خط الطول 173 وخط الطول 177
شرقا
وتمتد من الشمال الى الجنوب بمساحة
قدرها 800 كيلومتر مربع ، وتمتد
المسافة
من الشرق الى الغرب بمقدار اكبر من 3218كيلومتر مربع ، كما انها
تقع
على خط الاستواء وبالقرب من خط التوقيت الدولي
.
وتتكون كيريباتي من ثلاث مجموعات رئيسية من الجزر هي : جزر جلبرت ،
وجزر
فينكس ، وجزرخط التوقيت الدولي
والتي كانت تعرف بجزر كارولين . وبحكم
موقعها
على خط الاستواء فان الليل والنهار يتساويان فيها




<hr align="right" color="#f5dcad" noshade="noshade" size="1" width="100%">

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
مشرف القسم العام
علاء


ذكر
عدد الرسائل : 1173
الموقع : الغد المشرق
بلد الإقامة : فلسطين
رقم هاتف العضو : رقم هاتف العضو
رقم العضوية : 13
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

قصة ذي القرنين وياجوج ومأجوج رقم 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ذي القرنين وياجوج ومأجوج رقم 2   قصة ذي القرنين وياجوج ومأجوج رقم 2 I_icon_minitime26/04/08, 11:54 pm

الله يملك بدينك يار ب ويعطيك الف عافية
تحياتي علاء قديح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة ذي القرنين وياجوج ومأجوج رقم 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الغد المشرق لأبناء البلد  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: