جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
أخي الزائر / أختي الزائرة
اذا كنت عضواً في المنتدى الرجاء تسجيل الدخول و اذا كنت زائر فنرجو منك التسجيل في منتدانا و الانضمام إلى اسرتنا
و شـــــكراً
جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
أخي الزائر / أختي الزائرة
اذا كنت عضواً في المنتدى الرجاء تسجيل الدخول و اذا كنت زائر فنرجو منك التسجيل في منتدانا و الانضمام إلى اسرتنا
و شـــــكراً
جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية الغد المشرق لأبناء البلد

اهلاً و سهلاً بك يا زائر في منتديات جمعية الغد المشرق لأبناء البلد
 
الرئيسيةالقصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج Emptyلمراسلتناأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 القصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Majd976
مشرفة قسم الأعمال والإقتصاد
Majd976


انثى
عدد الرسائل : 208
المزاج : تمام
بلد الإقامة : في قلب أمي
رقم هاتف العضو : رقم هاتف العضو
رقم العضوية : 30
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

القصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج Empty
مُساهمةموضوع: القصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج   القصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج I_icon_minitime26/04/08, 08:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
لا شك ان قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج شغلت الكثير من الناس
والكثير منالمفسرين وكتاب السير ..وخضعت
للكثير من التفسير والكثير من التأويلات ..فبعضها
اصاب وبعضها جانبه الصواب ..وقد قرأت الكثير مما كتب حول هذهالقصص
ولكن لم تشف غليل نفسي ..وكنت في حالة بحث دائم عن الجديد حول ماكتب
عن هذا الموضوع .. ومنذ فترة قرأت عن كتاب صدر حول هذا الموضوع بعنوان ..( فك
اسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج ) يتضمن معلومات وتحليلات لا تخطرعلى
بال قلبت كل المفاهيم والمعلومات التي قرأتها سابقا ..ولا يسعك وانتتقرأ
الكتاب الا اقرار ما فيه بنسبة كبيرة لانه قائم على مشاهدات شخصيةوتحليلات
علمية مدعمة وموثقة بالصور والوثائق .
ساكتب لكم ملخصا لهذا الكتاب وان كنت افضل الا احرق متعة القراءة
والبحثلديكم ..ولكن ساكتفي برؤوس
اقلام واترك الباقي لمن يريد ان يقتني الكتابويستمتع
بالقراءة ..وهو فعلا كتاب يستحق القراءة .
كلنا يعرف ان ذا القرنين عبد من عباد الله طاف مشارق الارض
ومغاربها وواجهيأجوج ومأجوج وبنى ردما يدرأ
فسادهم في الارض ..واختلفت الروايات حولشخصية
ذي القرنين فمن قائل انه الاسكندر الاكبر او الاسكندر المقدوني ..ولم
تتفق ولكن الكتاب اثبت بأدلة وبراهين انه ( اخناتون ) الملكالفرعوني
وزوجته ( نفرتيتي ) .والاغرب من ذلك ان اخناتون هو ابن فرعونموسى
وانه الرجل المؤمن الذي كان يدافع عن موسى .
مؤلف الكتاب هو: حمدي
بن حمزة أبو زيد عضو مجلس الشورى السعودي وفيهذا
الكتاب يفك الكاتب شخصية ذي القرنين بانياً حقائقه على وثائق وأدلةتاريخية
وقراءة دقيقة ومتأنية للتاريخ القديم ويفاجأ القراء بأن ذوالقرنين
ماهو إلا أخناتون ذلك الملك الفرعوني الموحد لله ويكشف أيضا أسرارقوم
يأجوج ومأجوج أصلهم زمانهم وأوطانهم يقع هذا الكتاب في 543 صفحةمتضمنا
ملاحق لصور ردم يأجوج ومأجوج ومواقع مطلع ومغرب الشمس مفسرا بذلكسر
الآيات الواردة في سورة الكهف تفسيرا دقيقا ويجعلك تعيد قراءة تلكالآيات
بنظرة مختلفة واحساس آخر بني على يقين ووضوح .

سالخص هنا ما ذكر في الكتاب عن الفروقات الجوهرية بين الاسكندر
المقدوني وذي القرنين ..
1- ايمان ذي القرنين ووثنية الاسكندر ..
كان ذو القرنين وفقا للنص القراني رجلا مؤمنا بالله الواحد وكان
له منهجاايمانيا في التعامل مع الناس
والاعمال مما يؤكد فرضية نبوته ..اما بالنسبةللاسكندر
فان كل الادلة والشواهد تدل على انه عاش في فترة ما قبل ولادةالمسيح
( القرن الرابع قبل الميلاد ) وهذا يعني ان اوروبا بما فيهااليونان
ومقدونيا بلد الاسكندر لم تكن تعرف اية ديانة سماوية .
2- اختلاف الاهداف والوسائل ..
تمكن الاسكندر من غزو بلاد فارس والبنجاب وباكستان وافغانستان
ونصب نفسهملكا عليها وكان هدفه الانتقام
من العدو التقليدي لليونان والمتمثل فيالامبراطورية
الفارسية ...وقد صاحبت غزواته الكثير من الماسي والنكباتالتي
حلت بتلك الشعوب ...اما هدف ذي القرنين فكان كما جاء في القران هو مناجل
نشر العدل ورفع الظلم وارشاد الناس لعبادة الله والتزام شرائعه .
3- اختلاف النطاق الجغرافي لمسيرتهما ..
كانت اخر نقطة وصلها الاسكندر عند منطقة البنجاب ..اما بالنسبة
لذيالقرنين فقد امتدت مسيرته حتى
بلغت منتصف المحيط الهادي حيث بلغ مطلعالشمس
والتي سناتي على ذكرها فيما بعد .
4- بناء الردم ..
لم ترد في سيرة الاسكندر اية اشارة الى بناء سد او ردم ..وهذا
يعطي برهانا بان ذا القرنين شخصية اخرى ومتميزة عن الاسكندر .
5- دور ذي القرنين في صنع التاريخ الصيني القديم ..
هناك دلالات ومؤشرات من واقع التاريخ الصيني القديم ( حوالي 1350
– 1150
) تشير الى احداث هي اقرب ما تكون لسيرة ذي القرنين وهذا دليل اخر
علىاختلاف شخصية ذي القرنين عن
شخصية الاسكندر الذي لم تطأ قدماه الصين علىالاطلاق
وذلك وفقا لسيرته التي تم تدوينها وتوثيقها من قبل شتى المصادروالمراجع .

اصول ذي القرنين وسيرته حتى بداية رحلته الكبرى:

في هذا الفصل من الكتاب يتعرض المؤلف الى التاريخ القديم لمصر
وانها تعرضتلغزو من قبائل الهكسوس وهم على
ارجح الاقوال قبائل اسيوية قدموا لمصروتكاثروا
وتغلغلوا في الدولة حتى تمكنوا من السيطرة على زمام الامور نتيجةلضعف
الاسر الحاكمة في ذلك الوقت وبدأ حكمهم لمصر بعد سقوط الاسرة الثالثةعشر
حوالي عام 1725 ق.م واستمر حكمهم لاكثر من 150 سنة وروايات اخرى ترجحاكثر
من ذلك ..وبعث يوسف عليه السلام في عهدهم .
انتهت حقبة الهكسوس حوالي 1500 ق.م حيث ولد بعدها موسى عليه
السلام حوالي
1436ق.م وتوفي عام 1316ق.م وحكمت مصر في عهده من قبل الاسرة الثامنة
عشرةوالتاسعة عشرة ..واحد ملوكها هو
( امنحوتب الثالث ) الذي هو فرعون موسى ..وليس
رمسيس كما يعتقد الكثيرون ..وضمن هذه الحقبة وقع في مصر حدث عظيميتمثل
في ثورة احد ملوك الاسرة الثامنة عشرة على عبادة الاوثان والبدء فيالدعوة
الى الله الواحد وكان ذلك الملك هو ( امنحوتب الرابع ) ابن ( امنحوتب
الثالث ) السابق ذكره ..وغير ذلك الملك اسمه الى ( اخناتون ) الذييعني
( خادم او عبد رب الشمس ) .
تشير المصادر التاريخية ان موسى عليه السلام واخناتون عاشا في نفس
القصروكان موسى يكبر اخناتون في
العمر وتكونت بينهما صداقة عميقة وتاثر اخناتونكثيرا
بموسى ولعل ذلك توطيدا لدوره في المستقبل ..ونقمته على عبادةالاوثان
..ولكن السؤال هنا ..هل كان الرجل المؤمن من ال فرعون الذي ذكر فيالقران
هو اخناتون ؟؟؟ دعونا نتتبع ونتمعن في بعض الاحداث ..
1- عندما قتل موسى رجلا اثر مناصرته لاحد الضعفاء جاءه رجل من اقصىالمدينة
كما ذكر في القران الكريم وقال له ان الملأ ياتمرون بك ليقتلوكفاخرج
اني لك من الناصحين ..ولا يقول مثل ذلك القول الا شخص يعلم ما يدورداخل
البيت الحاكم من امور ودسائس .
2- عندما دعا موسى فرعون لعبادة الله وحده ..صور لنا القران ذلك
المشهدبمثابة مناظرة بين موسى من
ناحية وفرعون وملئه من ناحية والرجل المؤمن منناحية
.. دعوني اسرد لكم الايات من سورة غافر .
( وقال موسى اني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب
..وقالرجل مؤمن من ال فرعون يكتم
ايمانه اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله وقدجاءكم
بالبينات من ربكم وان يك كاذبا فعليه كذبه وان يك صادقا يصبكم بعضالذي
يعدكم ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ..يا قوم لكم الملك اليومظاهرين
في الارض فمن ينصرنا من بأس الله ان جاءنا قال فرعون ما اريكم الاما
ارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد .. وقال الذي امن يا قوم اني اخافعليكم
مثل يوم الاحزاب ....) ويستمر سرد الايات حيث تاخذ فرعون العزةبالاثم
ويامر هامان ان يبني له صرحا لعله يبلغ الاسباب اسباب السمواتفيطلع
على اله موسى .. وهنا يتدخل الرجل المؤمن مرة اخرى وبقوة حيث يعنفاباه
فرعون وقومه حيث يقول ( ويا قوم مالي ادعوكم الى النجاة وتدعونني الىالنار
..تدعونني لاكفر بالله واشرك ماليس لي به علم وانا ادعوكم الىالعزيز
الغفار ..لا جرم انما تدعوننني اليه ليس له دعوة في الدنيا ولا فيالاخرة
وأن مردنا الى الله وان المسرفين هم اصحاب النار .. فستذكرون مااقول
لكم وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد ..فوقاه الله سيأت مامكروا
وحاق بال فرعون سوء العذاب )
ولو اننا تفكرنا فيما قاله الرجل المؤمن لوجدنا انه كان قولا قويا
وصريحاومباشرا وجريئا لعقم تفكير
فرعون وهامان وقارون ، وصحة ورشد موسى من ناحيةاخرى
..ولكن الملفت للنظر في ذلك المشهد هو ان الرجل المؤمن كان هوالمستحوذ
الاكبر على الحديث وتوجيه النصح والارشاد واللوم والتعنيف ، وكاناقرب
ما يكون الى دعوات الرسل ومنهجهم .. ومن الملفت للانتباه ايضا وبصورةاكبر
هو ان فرعون وبطانته لم يتخذوا موقفا اعتراضيا او مقاوما بصورة صريحةمن
دعوة واراء الرجل المؤمن بالرغم مما حملته من نصح بليغ ووعيد شديدوالغريب
ايضا ان ردود فرعون وبطانته للرجل المؤمن لم تكن تحمل أي نوع منالغضب
او التهديد او الزجر ... فماذا يعني ذلك ؟؟؟؟
ان ذلك يعني وبصورة جلية ان ذلك الرجل المؤمن كان ذو مكانة خاصة
لدى فرعون
..مكانة جعلته يتحاشى صده او معاقبته او زجره امام الملأ ..وهذا
يفسر عدمتجرأ هامان وقارون على التحريض
بقتله او شتمه خشية من فرعون ..لماذا ؟؟؟لان
ذلك الرجل في الحقيقة هو ابن ذلك الفرعون أي (امنحوتب الرابع ) ابن ( امنحوتب
الثالث ) أي هو ( اخناتون ) .
3- من خلال الدراسات التاريخية الكثيرة والدقيقة للتاريخ المصري
القديم لمتشر كل تلك المصادر الى شخصية
مؤمنة من ال فرعون ويؤمن بالاله الواحد غير ( اخناتون ) .
4- عدم العثور على رفات اخناتون ونفرتيتي في مصر
مما يلفت الانتباه ايضا هو انه لم يوجد اثر لرفات اخناتون وزوجته
ةكباررجالات البلاط الملكي وان
مقابرهم التي شيدت خصيصا لدفنهم وجدت خالية منأي
موتى ..حيث يؤكد هذا الاكتشاف ويؤيد ما سبق افتراضه ان اخناتون هو ذوالقرنين
الذي هاجر من مصر وطاف الارض واستقر في اخر الامر في الصين حيثتوفي
هناك.

المصدر:
موقع تاريخ الحضارة الإسلامية. sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
مشرف القسم العام
علاء


ذكر
عدد الرسائل : 1173
الموقع : الغد المشرق
بلد الإقامة : فلسطين
رقم هاتف العضو : رقم هاتف العضو
رقم العضوية : 13
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

القصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج   القصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج I_icon_minitime26/04/08, 11:49 pm

بارك الله فيك اخي مجد والله يعطيك العافية والي الامام
تحياتي علاء قديح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مايكروسوفت
المشرف العام
المشرف العام
مايكروسوفت


ذكر
عدد الرسائل : 918
العمل : المشرف العام
المزاج : عادي
بلد الإقامة : سوريا
رقم هاتف العضو : 00963999671223
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

القصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج   القصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج I_icon_minitime27/04/08, 09:45 am

مشكور يا مجد بحث رائع ننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://brmjeat.yoo7.com
 
القصة التي حيرت العلماء والكثير قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الغد المشرق لأبناء البلد  :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: